كيف يمكنك اختيار حاسوب محمول مثالي للالعاب . دليلك لسنة 2023.

عندما يتعلق الامر بشراء حواسيب محمولة للالعاب عادة ما تزيد حيرة البعض خاصة و ان كان اول حاسوب لهم او غير معتادين على هذه الهوايات و لم تشمل ميولاتهم السابقة، و لهذا نقدم لكم دليلا يساعدكم على الوصول الى ما تبحثون عنه بدل اهدار الاموال في اشياء قد تجعلكم تدخلون هذا العالم من الباب الخاطئ.

يعتبر الحاسوب المحمول افضل من بعض الاجهزة الاخرى حيث انه لا ياخذ مساحة كبيرة و يمكن ان تحمله أينما كنت كما ان سعره في متناول اغلب الفئات الاجتماعية فما هي المميزات التي يجب ان تبحث عنها اثناء شرائه؟ هنا سنعطيك ماهي الاشياء التي يسعى اللاعبون لايجادها.

شاشة العرض

شاشة العرض لها دور كبير اثناء اللعب، في الدقة و التباين و لهذا فيجب عليك ان تحرص على ان تجد حاسوبا بشاشة عالية الدقة و يتمثل ذلك في:

حجم الشاشة:

عادة ما تكون احجام الشاشة بين 33 سنتم و 43 سنتم و بعضها 35 او 45,7، عموما كلما زاد حجم الشاشة كلما كان ذلك افضل.

دقة الشاشة و وضوحها :

عادة ما تكون هاته الحواسيب بدرجة وضوح 1920×1080 (HD) و هو كاف لاغلب المستخدمين و لكن ان كنت من الذين يريدون دقة اعلى فيمكنك البحث عن 1440p (2560×1440) او 4K (3840×2160).

معدل التحديث :

معدل التحديث يعتبر مهما جدا بالنسبة لهذا النوع من الحواسيب المحمولة حيث يجعل اللعب اكثر سلاسة خاصة اذا كانت اللعبة تنافسية مع أشخاص من اماكن اخرى فهذا يجعلك قادرا اكثر على التفاعل معهم بشكل أسرع. معدل تحديث ب 120Hz يعتبر واف لاغلب اللاعبين و لكن ان كنت تبحث عن أداء أفضل من ذلك فابحث عن معدل تحديث ب 144Hz او 240Hz او 360Hz.

وحدة المعالجة الرسومات (GPU)

وحدة المعالجة الرسومات(GPU) و هي تعتبر من أهم الاجزاء في الحاسوب حيث انها تعرض الصور والمشاهد والرسوم المتحركة في الألعاب مما يؤدي إلى ما يظهر لنا أخيرا على الشاشة. في حين أن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة غير المتعلقة بالألعاب تحتوي على بطاقات رسومات متكاملة، إلا أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة للألعاب تأتي عادة مع بطاقات رسومات مخصصة لتقديم الألعاب. و إليك بعض الاساسيات عند التثبت من ال GPU.
الموديل :

كلما يكون الرقم اكبر كلما كان افضل (Nvidia RTX 3070) . ذاكرة الوصول العشوائي للفيديو (VRAM) بطاقة الرسومات لها نوع خاص من ذاكرة الوصول العشوائي التي تعرف بالRAM و هي الVRAM و هي ذاكرة GPU المسؤولة عن حفظ بينات الصورة بطاقات الرسومات بVRAM اعلى هي التي تقدم اداء أفضل، حاول البحث عن بطاقات ب 6 GB من VRAM.

وحدة المعالجة المركزية (CPU)

هي من اساسيات الحاسوب و هي المسؤولة عن تفسير و معالجة و تنفيذ معظم الاوامر من الاجزاء الاخرى و تعمل دور الدماغ داخل الجهاز. في CPU حاول التثبت من :

عدد النواة :

هو الذي يمكن ال CPU من القيام عدة مهام في نفس الوقت… كلما كان العدد اعلى كلما زادت المهام التي يتم تنفيذها في ان واحد. 4 يعتبر عددا جيدا، و لكن بعض العاب تتطلب 6 او اكثر.

سلسلة CPU:
Intel و AMD هي الشركات الرائدة في تصنيع CPU. تشتهر Intel بمعالجاتها مثل i3 و i5 و i7، و AMD بتصنيع خط معالجات Ryzen مثل Ryzen3 و 5 و 7 بشكل عام كلما ارتفع رقمها كلما كانت افضل من غيرها. معالجات Ryzen5 و i5 تكفي لمعظم الالعاب و لكن تتفوق الحواسيب المزودة بi9 و Ryzen9 .

الذاكرة العشوائية (RAM)

تحتفظ RAM ببيانات قصيرة الامد التي يحتاجها الحاسوب المحمول ليعمل بها. و كلما زاد كلما زادت المهام التي يعملها الحاسوب في نفس الان و كلما زادت سرعة تحوله من برنامج الى اخر. 8GB من RAM هو عدد كاف جدا لاغلب الالعاب اما اذا كانت العابك ذات بيانات علية بينما تقوم ب stream على احد المنصات فابحث عن حاسوب محمول ب 16GB من RAM على الاقل.

التخزين

اكثر ما يبحث عنه اللاعبون و المصممون… الالعاب اليوم صارت تاخذ مساحات اكبر، مع بعض الالعاب مثل call of duty : modern warfare تحتاج الى 246GB على الاقل لتعمل. و لهذا حاول البحث عن حاسوب بمساحة تخزين 512GB . و بالحديث عن التخزين فان نوعيته لا تقل اهمية عن الكمية، و يوجد نوعين منه و هما : محرك الاقراص ذو الحالة الصلبة(HDDs) و محرك الاقراص ذو الحالة الثابتة (SSDs) . الحواسيب المحمولة التي تملك (HDDs) مناسبة السعر اكثر من تلك التي تحمل (SSDs) و لكنها رغم غلاء اسعارها الا انها تنقل الملفات و تطلق الالعاب بشكل اسرع من الاجهزة المزودة بال(HDDs) التقليدية.

بالنهاية، توجد أشياء أخرى في الحواسيب يمكنك التثبت منها شخصيا و البحث مليا فيها كالتصميم او لوحة المفاتيح… و هي أشياء تعتمد على ذوقك الشخصي، هذا مجرد دليل يساعدك على اختيار ما يكون مناسبا لك فلا تنسى أن تبحث في الاسعار الجيدة في السوق و عن مكان موثوق لشراء حسوبك الجديد في منطقتك حتى لا تتعرض للنصب أو أن يكون ما اشتريته اهدار لمالك و مجهوداتك.

Exit mobile version